السبت، 22 نوفمبر 2014

الفصول المقلوبة

التعليم المعكوس 

بقلم : رزان الضرمان 

 على الرغم من أن بدايات التعلم العكسي ليست حديثة، فإن صيرورته في تركيا والمنطقة العربية بدت حديثة، ويكتنفها الكثير من إرهاصات التوجس والخيفة، وما هو في رأيي إلا توجس من الجديد، سرعان ما يتلاشى بالممارسة والدراسة، وتوجس من الخطأ الذي لا إشكالية في حدوثه "فالحقيقة العلمية خطأ تم تصحيحه"، ويقول طاغور: "إذا أوصدتم بابكم أمام الخطأ، فالحقيقة ستبقى خارجه".


ماذا يعني مصطلح الشخصنة، وما إستراتيجية الفصول المقلوبة؟
الشخصنة هي: ارتباط التعليم بحياة المتعلم؛ أي: التعلم للحياة.

الفصول المعكوسة هي: "النهج الذي يسمح للمعلمين بتنفيذ منهجية مختلفة في صفوفهم"[1].

أو هي "إستراتيجية تعلم وتعليم مقصودة توظف تكنولوجيا التعليم (الفيديو وغيرها) في توصيل المحتوى الدراسي للطالب قبل الحصة الدراسية وخارجها؛ لتوظيف وقت التعلم في المدرسة لحل الواجب المنزلي، وللممارسة الفعلية للمعرفة عبر الأنشطة النشطة؛ فهي أحد أنواع التعلم المزيج الذي يجمع بين بيئة التعلم غير المتزامنة في المنزل، والمتزامنة مع المعلم في الفصل الدراسي أو المدرسة"[2].

إن التعلم العكسي من الممارسات النشطة التي تساعد على شخصنة التعلم؛ فالتفرد والاستقلالية التي مارسها المتعلم عند اكتشافه للمفهوم، وبناؤه له عبر الوسائط المتعددة (الفيديو) السَّمْع بَصَري خارج حدود المدرسة، وممارسته للتطبيق، وبناء الخبرة داخل الصف بالتعاون مع أقرانه عبر الأنشطة والمشاريع - تمكنه من مهارة الربط بين ما تعلم وحياته الشخصية أو تعلمه الشخصي؛ أي يجعل لتعلمه معنًى خاصًّا، فيفهم المساق أو الموضع بمستوى أعلى من مستوى المعلومات.

إن تحديد المعلم للأهداف عند تعين مساق التعلم يرتبط بثلاثة نطاقات تكاملية تساعد على التعلم الشمولي، وهي[3]:
نطاقات سلوكية... نطاقات نفس حركية... نطاقات إدراكية.

فنطاق الأهداف السلوكية يعنى بتنمية وإدراك المهارات السلوكية "العاطفة والإحساس"، ومستوياتها تراكمية، كما في الشكل التالي:

فالشخصنة أعلى قيمة سلوكية يحققها المتعلم بالربط وتعليق ما تعلم ببنائه الفكري وسلوكياته، فتصبح جزءًا من شخصيته، ولا يصل إليها إلا إذا أوجد ترابطًا بين قِيم وأفكار مختلفة، وتمثلها بمعتقداته، وفسرها بإتقان، وهي ما تسمى مرحلة التنظيم، التي يرتفع إليها بممارساته لإيجاد قيمة المعرفة، وتكون ناتجًا حتميًّا لتجاوبه وتفاعله في عملية التعلم، وتجاوزه لمرحلة الاستقبال؛ فهي عملية تراكمية يتوقف حدوث السلوك الأعلى بتجاوز الهدف السلوكي الأدنى.

فوعي المعلم عند تحديد أهداف مساق التعلم في الفصل المقلوب ومواءمته بين النطاقات الثلاثة (السلوكية، والنفس حركية، والإدراكية) وحرفيته في تحليل محتوى المساق وصناعة الفيديو التفاعلي، وتصميم أنشطة الممارسة التطبيقية داخل الفصل - لما فهم الطالب في المنزل - بعناية ومراقبة التعلم، وتقديم التغذية الراجعة الفورية: يساعده على ملاحظة تحقق معايير التعلم الشخصي، وهي:
 إثبات المتعلم لوعيه الذاتي تجاه مساق التعلم.
 إخراج المتعلم مساق تعلمه وموضوعه إلى سياق محلي أو عالمي.
 مراقبة خط زمن التقدم نحو أهداف التعلم المتعددة.
 قدرة الطالب على نقل المعرفة ومساق التعلم من مادة إلى أخرى.
 انتقال التعلم من المدرسة إلى الحياة.

وهناك عدة أساليب لا تخفى على معلم الفصول المعكوسة تساعد على شخصنة التعلم، مثل:
 طرح المشكلات وإثارة التفكير الناقد في محتوى الفيديو التعليمي.
 حفز المتعلم على خلق المجازات والاستعارة داخل الفصل، وأثناء الدردشة.
 الزيارات الميدانية.
 مقالة الدقيقة الواحدة، التي تساعد على التفكير التأملي وتنظيم المعلومات.
 المشاهد التمثيلية وتبادل الأدوار.
• المشاريع والمهمات الأدائية.
 تعليم التعلم؛ أي: جعل المتعلمين يعلم بعضهم بعضًا (إذا أردت أن تحفظه درسه).
 حفز المتعلمين لتصميم الجرافيك التعلمي الخاص بهم.

لماذا تتحقق شخصنة التعلم في الفصل المعكوس بصورة أكبر؟
1- الفصل المعكوس يعطي خيارات أكثر في ممارسة التعليم بمستحدثات التكنولوجيا "الفيديو، مؤتمرات الفيديو، الوسائط الاجتماعية" تويتر، فيسبوك، واتس آب.

2- الفصل المعكوس يضاعف وقت التعلم بجمعه بين فترتين ومكانين للتعلم: قبل الحصة أو المحاضرة، وأثناءها.
في المنزل أو الحديقة، وفي الفصل أو المدرسة أو الرحلة.

3- يجمع بين شكلين من التعليم المزيج، المتزامن وغير المتزامن.

4- يجمع بين أسلوبين: التعلم الذاتي، والتعليم الاجتماعي.

5- يعمق مفهوم التعلم ذي معنى والتعلم البنائي.

6- يوفر وقت التعلم في ممارسة الأنشطة داخل الحصة، فالشرح للمفهوم في الفيديو قبل الحصة.

7- ينمي الثقة بالنفس، ويحول بين المشاغبات الصفية؛ لانهماك المتعلمين بممارسة الأنشطة التطبيقية.

8- تحجيم دور المعلم في الحصة إلى المراقبة والتوجيه؛ مما يساعده على مراقبة تحقق الأهداف وتوجيهها وتقييمها.

أخيرًا:
أجزم أن المعلم أو المعلمة التي تحدث نفسها بقلب فصلها هي معلمة استثنائية، وأنه معلم أيقن أن الجيل الرقمي لا يناسبه التعليم التقليدي، واعتقاده هذا دليل تميزه ونبوغه؛ فالوقت حان لدمج التقنية بالتعلم، حان لاستخدام بيداغوجيا الحوسبة بكثرة وفاعلية في التعليم.
.............................................................................................................................................................
[1] شبكة الفصول المقلوبة
[2] فاعلية الفصول المعكوسة في التعلم.
[3] تصنيف بلو وآخرين.


هناك 4 تعليقات:

  1. أرى أن الفصول المقلوبة هى طريقة جيدة. ولكن تحتاج منا للكثير من الجهد والعمل والتطوير ومن الطالب ايضا.كما لا أعتقد أنه من الممكن أن تطبق على كل الطلاب فى نموذج واحد. كما أعتقد أنها تحتاج دعما أيضا من اسرة الطالب. لتوفير زمن الحصه.للتطبيق والأنشطة. وتحتاج وعياً خاصا من الطالب لأنه قد يكون رقيب نفسه بعيدا عن توجيه معلمه داخل الفصل. إلا أنني أرى أن كل ذلك من باب التخوفات.التى. تحيط بتطبيق طريقة جديده
    ريمه سالم البشير
    1k3

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. أفضل أنواع التعليم ذلك التعليم الذي يمتزج بالمتعة التي تولّد التشوق الجميل للمعرفة، تساعد الفيديوهات التعليمية المعلمين على جعل تجارب الفصل أكثر متعة، ومفعم أكثر بالحيوية، مع قليل من المحاضرات وكثير من المشاريع التعليمية.

    منى المطيري

    ردحذف
  4. فعلا لتكنلوجيا التعليم اهمية لمنح بيئة مناسبة للمعلم والمتعلم.افنان الغامدي 1k3.

    ردحذف