السبت، 22 نوفمبر 2014

أخلاقيات شبكات التواصل الاجتماعي

اخلاقيات التعامل مع شبكات الإنترنت 
بقلم : منى المطيري 
 مقدمة
التكنولوجيا بجميع أشكالها وأنواعها من أجهزة حواسيب  وشبكة أنترنت  وهواتف محمولة عادية وذكية  وكاميرات رقمية وألعاب الفيديو، وجدت لتسهل وتيسر للإنسان والمجتمع حياته ورفاهيته. لكن الواقع الحالي يؤكد عكس ذلك فهناك من يجهل أو يتجاهل الأهداف الأساسية من اختراع وتطوير هذه التكنولوجيات، كما لا يعرف كيفية استخدامها استخداما أخلاقيا سليما، والمثال على ذلك، الاستخدام غير الأخلاقي لشبكة الإنترنت و بخاصة شبكات التواصل الاجتماعي، من اعتداء على الخصوصيات والتجسس المعلوماتي وسرقة الهويات الشخصية وانتهاك حقوق الملكية الفكرية، وسرقة البعض للنتاج الفكري للآخرين من بحوث ومقالات ونسبها لأنفسهم، أو سرقة الأرصدة والأموال البنكية عبر التحويل الإلكتروني، أو سرقة البرامج أو إعادة نسخها، أو إتلاف وإزالة وتشويه البيانات والمعلومات أو التلاعب بها ، أو التخريب والتدمير الإلكتروني للأنظمة المعلوماتية  أو الترويج لمواد ومحتويات ضارة غير هادفة عبر رسائل البريد الالكتروني أو من خلال المواقع الالكترونية أو غرف المحادثة ،  أو في الإساءة إلى أشخاص وتلويث وتشويه سمعتهم، ناهيك عن المخاطر التي تنجم عن التحاور مع الآخرين عبر مواقع المحادثة أو ما يسمى بغرف الدردشة (الشات). وكذلك من يستخدمون الهواتف المحمولة لإزعاج الآخرين بالمعاكسات أو نشر صور مخلة بالآداب عبر كاميرات هذه الهواتف أو إستخدامها في نشر الشائعات.
في ظل كل ذلك ظهرت الحاجة إلى إيجاد مجموعة من المبادئ والأخلاق تجعل من وسائل تقنية المعلومات والاتصالات  بكافة أنواعها  وسائل  فعالة راقية للاتصال وتبادل المعلومات والمعرفة النافعة. وهي غير مرتبطة بوسائل تقنية المعلومات والاتصالات كوسائل في حد ذاتها وإنما متعلقة بالمستخدم ذاته الذي يعقل أفعاله. و لا تتعلق بالأنظمة التي تقنن استخدام وسائل تقنية المعلومات  بقدر ما هي متعلقة بالخلق  الموجود في نفوسنا الذي سيحكم كيفية تصرفنا عندما لا يكون هناك نظام مفروض.
وقد تكون هذه الأخلاقيات بين الفرد المستخدم للتكنولوجيا ونفسه أو بينه وبين الآخرين، هذا بالإضافة إلى أخلاقيات بين المستخدم والمكونات المادية للتكنولوجيا، والتي تشمل الحرص على سلامة الأجهزة ومحتوياتها من التكسير والإتلاف.
  الضوابط والأحكام
أخلاقيات التعامل مع وسائل تقنية المعلومات والاتصالات و شبكات التواصل الاجتماعي  قد تكون  بين الفرد المستخدم للتكنولوجيا ونفسه ، وقد تكون بينه وبين الآخرين، هذا بالإضافة إلى أخلاقيات بين المستخدم والمكونات المادية للتكنولوجيا، والتي تشمل الحرص على سلامة الأجهزة ومحتوياتها من التكسير والإتلافإذن نستطيع أن نقسم  أخلاقيات التعامل مع وسائل تقنية المعلومات والاتصالات إلى ثلاثة أقسام على النحو التالي: القسم الأول . أخلاقيات التعامل بين الفرد المستخدم للتكنولوجيا ونفسه:ينبغي على أي مستخدم لأي وسيلة من وسائل تقنية المعلومات أو الاتصالات  وهو بصدد استخدام هذه التكنولوجيا أن يراعي :                     أ‌-         تقوى الله ومراقبته والإيمان الصادق بأن الله يعلم السر وأخفى.
                  ب‌-      أن تتفق استخداماته مع تعاليم الأديان السماوية .                  ت‌-       احترام الذات والقيم والمبادئ والعادات والتقاليد.
                  ث‌-      تجنب الدخول الى المواقع المشبوهة الضارة والالتزام بالمواقع التي تتناسب مع العمر  وتحقق الأهداف وتحقق الحاجات.القسم الثاني أخلاقيات التعامل بين المستخدم للتكنولوجيا  وغيره من المستخدمين :                أ‌-    يتعين على مستخدمي التكنولوجيا التعريف بأنفسهم بشكل واضح وصريح في كل المراسلات والاتصالات الإليكترونية حيث يعتبر إخفاء الهوية أو إخفاء الانتماء الإداري أو انتحال شخصية الغير تصرفات منافية للأخلاق ..             ب‌-   احترام الاخرين واحترام افكارهم واراءهم وعدم السخرية منهم وتجنب  الاساءة اليهم او جرح مشاعرهم عند التواصل معهم عبر  وسائل تقنية المعلومات والاتصالات وتجنب  التحاور الالكتروني عندما يكون جدلا بلا غاية.                                 ت‌-      توخ الدقة والمباشرة والايجاز  في طرح الافكار ومحاورة الاخرين.
                                 ث‌-      الابتعاد عن التزوير والخداع.                                 ج‌-      مراعاة حقوق النشر أو التأليف ، و حقوق الملكية الفكرية لأي بيانات أو معلومات ..                                 ح‌-      تجنب  انتهاك خصوصيات الغير أو التعدي على حقهم في الاحتفاظ بأسرارهم.
               خ‌-   عدم استخدام وسائل تقنية المعلومات في إرسال رسائل الكترونية لغير أصحابها ، ومراعاة ضرورة توجيه  رسالة اعتذار عند ارسال مثل هذه الرسائل  لغير اصحابها.
              د‌-   . -التعامل بأمانة مع الوثائق الالكترونية التي تصل خطا الى عنوان البريد الالكتروني  واعادتها على الفور إلى مرسلها وعدم استغلالها الاستغلال السيئ.              ذ‌-     تجنب ارسال الرسائل المسلسة - رسالة يبعث بها الى مجموعة من الاشخاص على التوالي ويقوم كل فرد من المجموعة بإعادة ارسالها الى مجموعة اخرى وفي معظم الاحيان يغلب على هذه النوعية من المراسلات تفاهة المحتوى وتسبب هدرا للوقت ولموارد الشبكة.
              ر‌-     تجنب الاضرار بالأخرين عن طريق ارسال البرامج الضارة لأجهزتهم وأنظمتهم المعلوماتية .
              ز‌-    تجنب التعرض لتعاليم الاديان جميعا بسوء والابتعاد عن تجريح الرموز الدينية او الهيئات او الدول أو الشعوب وعدم اثارة النعرات والحميات المذهبية او الطائفية .             س‌-  تجنب الاستخدام الذي من الممكن أن يتسبب في أي تهديد ، أو تخريب ، أو إزعاج أو إهانة ، أو مضايقة لأي شخص مثل إرسال بريد إلكتروني بشكل متكرر، أو غير مرغوب فيه أو لغرض الغش أو لخداع الآخرين.             ش‌-  تجنب نشر ما من شأنه بث الكراهية التي تشجع وتروج للقضاء على مجموعة معينة أو أي تصوير يشين أو يحقر أو يشوه سمعة شخص أو مجموعة على أساس الجنس والعرق والدين والجنسية والتوجه الجنسي أو الاعاقة .                               ص‌-    تجنب نشر ما من شأنه تعريض أمن الناس أو صحتهم أو سلامتهم للخطر.                                 ب‌-      تجنب نشر أو توفير محتوى غير لائق ومخل بالآداب ، وخصوصا التعري والجنس .
                                 ت‌-      تجنب نشر أي إساءة لذوي الإعاقة الجسدية أو العقلية أو الحسية.
القسم الثالث . أخلاقيات التعامل بين المستخدم  وبين التكنولوجيا ذاتها:                                                 أ‌-         تجنب التقاط غير المشروع للمعلومات أو البيانات.
                  ب‌-   تجنب استخدام وسيلة اتصالات غير مرخصة محليا في التقاط الشبكة مثل الالتقاط المباشر من الأقمار
 
       الصناعية أو نحوها.  ت‌-  تجنب اتلاف أو تغيير أو محو أية بيانات أو معلومات بدون وجه حق.
                  ث‌-   تجنب التقاط أو تسجيل أو جمع البيانات أو المعلومات و إعادة استخدامها بشكل غير قانوني.                  ج‌-    تجنب  التقاط مواد من شأنها المساس بالأخلاق والآداب العامة أو تتعارض مع عقيدة المجتمع وقيمه.  ح‌-      .تجنب  سرقة رموز خدمة الآخرين أو استغلالها.                  خ‌-   تجنب اختراق الأنظمة لغرض سرقة المعلومات، أو الأموال أو أي عمل آخر مخالف للقانون.                   د‌-    تجنب استخدام اللغة السيئة بما في ذلك عبارات الازدراء والكلمات النابية والشتائم وفاحش القول . وتتضمن اللغة السيئة اللغة الجارحة ويقصد استخدام كلمات الاساءة أو الاستهزاء التي تسيئ للآخرين. والإشارات الغليظة.

---------------------------------------------------------------------------------------------------------

1- عامر, فتحي حسين, وسائل الاتصال الحديثة من الجريدة إلى الفيس بوك, (القاهرة, العربي للنشر والتوزيع, 2011). ص 187.

2- عبد المقصود, هشام عطية, دراسة لخطاب المدونات العربية, التعبيرات السياسية والاجتماعية لشبكة الإنترنت, (القاهرة, العربي للنشر والتوزيع, الطبعة الأولى, 2010).  

هناك 3 تعليقات:

  1. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.
    رزان الضرمان .
    ان الشبكات التواصل الاجتماعي والتي هي عباره عن مواقع الكترونيه على الانترنت تقدم مجموعه من الخدمات بين الملايين من المستخدمين مثل المحادثه الفوريه والرسائل الخاصه والبريد الالكتروني والفيديو وغيرها من الحدمات حيث احدثت هذه الشبكات تغير كبير في كيفيه الاتصال والمشاركه بين الاشخاص والمجتمعات وتبادل المعلومات ومن اشهرها الشبكات هي جوجل وتويتر والفيس بوك والواتساب واليوتيوب

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. في هذاالعصرالمتطورلايستطيع أي شخص الإستغناء عن شبكات التواصل الاجتماعي بجميع انواعه،لماتحمله من برامج تواصل اجتماعيه متعدده..
    لاكن للأسف هناك من يستخدم هذه الشبكات من اجل العلاقات المشبوهه ووضع صورفاضحه وكذلك فديوهات وكلام يخدش الحياة ...
    هذه الشبكات مفيده وجميله لاأنهاجعلت العالم في غرفه صغيره فلنحسن استخدامها بااخلاق..
    ويجب الحرص ع نشرواستخدامها في كل مايرضي الله تعالى ولنعلم باآننا سنجدكل مانشرناه في صفائحنا فلنحسن الاستخدام ...
    ريمه سالم البشير
    1K3

    ردحذف